رسالة ماجستير لرئيس الاتحاد المصري للميني فوتبول احمد سمير بعنوان `دور المصريين في الخارج في دعم الاقتصاد المصري` من الأكاديمية العسكرية
حظيت رسالة الماجستير المقدّمة من رئيس الاتحاد المصري للميني فوتبول، الباحث أحمد سمير سليمان باهتمام كبير، باعتباره أحد طيور مصر المهاجرة العائدة إلى أرض الوطن بعد غياب تجاوز عشرين عاماً. وقد تمت إجازة الرسالة في الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة، وجاءت بعنوان: "دور المصريين في الخارج في دعم الاقتصاد المصري كجزء أصيل من النسيج الوطني".
وقد أُعدت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور معتز حسين، واعتمدتها لجنة الحكم والمناقشة برئاسة اللواء أشرف فارس مدير الكلية الحربية الأسبق، الأمين العام الأسبق لوزارة الدفاع، ومدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية الأسبق، وعضوية كل من: اللواء الدكتور خالد عبد الوارث مستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، الأستاذة الدكتورة سالي محمد فريد رئيس قسم السياسة والاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العليا-جامعة القاهرة
وتُعد هذه الرسالة أول دراسة تتناول شؤون المصريين في الخارج داخل الأكاديمية العسكرية منذ تأسيسها عام 1965.
رحلة الباحث أحمد سمير مع الرسالة
قال الباحث أحمد سمير في تصريحات خاصة: "لقد كانت هذه الرسالة رحلة علمية واجبة عليّ كأحد طيور مصر المهاجرة العائد إلى الوطن الأم بعد أكثر من عشرين عامًا غيابًا بالجسد دون الروح. سعيت من خلالها إلى التأكيد على الدور الحيوي للمصريين بالخارج باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج الوطن، وواجباً أصيلاً علينا تجاه الأجيال القادمة."
وأشار الباحث إلى أن الجالية المصرية في الخارج تحظى بمكانة مميزة من حيث العدد والانتشار الجغرافي، حيث يتواجد ملايين المصريين في مختلف دول العالم، خاصة في الخليج العربي وأوروبا وأمريكا الشمالية. كما شهدت تحويلات المصريين بالخارج قفزات قياسية خلال العقد الأخير لتصبح المصدر الأول للنقد الأجنبي متقدمة على إيرادات السياحة وقناة السويس.
وتضمنت الدراسة، تحليل أشكال ودوافع مساهمة المصريين في الخارج في دعم الاقتصاد المصري، ورصد وتحليل السياسات الحكومية المنظمة للعلاقة مع الجاليات، وتقديم توصيات مبنية على تحليل علمي لتعظيم الاستفادة من المصريين بالخارج كشريك فاعل في التنمية.
- أبرز التوصيات
اختُتمت الرسالة بمجموعة متكاملة من التوصيات القانونية والاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، من أبرزها: توصيات قانونية وإنشاء المجلس الأعلى للمصريين بالخارج.
آلية التنفيذ: إعداد تشريع بإنشاء المجلس بصلاحيات واسعة وهيكل تنظيمي محدد
الجهات المقترحة: رئاسة مجلس الوزراء – وزارة الخارجية وشؤون المصريين في الخارج-وزارة الدفاع (جهاز الملحقين العسكريين)
الأثر المتوقع: توحيد جهود الدولة تجاه المصريين بالخارج وتسهيل مشاركتهم في دعم الاقتصاد
المدى الزمني: قصير الأجل (خلال سنة واحدة)
- توصيات اقتصادية
تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية عبر السفارات والقنصليات
تعيين ملحق اقتصادي وتجاري وتدريبهم على الترويج الفعّال
- توصيات تكنولوجية
إنشاء نظام شامل لقياس أثر مساهمات المصريين بالخارج
تطوير قواعد بيانات محدثة ومتكاملة
إلى جانب العديد من التوصيات الأخرى الداعمة لمسار التنمية المستدامة
- إهداء الرسالة
اختتم الباحث رسالته بإهداء مؤثر جاء فيه: "إلى وطني الحبيب مصر… إلى كل مصري ومصرية في الخارج يحمل في قلبه حب الوطن رغم البعد… إلى كل من يعملون في صمت من أجل رفعته واستقراره. عاشت مصر وعاش شعبها الأبي في رباط إلى يوم الدين."
وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بأهمية موضوع الرسالة، بإعتبار المصريين بالخارج ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي المصري، مثمّنين الجهد العلمي المبذول، ومؤكدين أنها أول رسالة من نوعها داخل الأكاديمية العسكرية يقدمها باحث من المصريين بالخارج. وبناءاً عليه منحته لجنة الحكم والمناقشة تقدير إمتياز.
كما تقدّم الباحث بخالص الشكر والتقدير لأستاذه سيادة اللواء محمد الدسوقي سيد الأهل مساعد مدير الأكاديمية العسكرية لشؤون البحوث العلمية ، وتوجه أيضاً بالشكر والتقدير لمعالي نائب وزير الخارجية لشؤون المصريين بالخارج السفير نبيل حبشي على دعمه وإشادته بالرسالة وموضوعها.
حضور رفيع المستوى
شهدت مناقشة الرسالة حضور نخبة من الوزراء ورجال الدولة والشخصيات العامة، على رأسهم معالي وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي، الذي أثني على هذة الرسالة والمجهود الكبير للباحث أحمد سمير خلال كلمته كونها أول رسالة من نوعها لمصري في الخارج في هذا الصدد، اللواء طبيب محمد رضا عوض، السفير مهاب نصر مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتصال الأسبق، والسفير علي العشيري مساعد وزير الخارجية لشؤون الجاليات والمصريين بالخارج الأسبق، والمهندس موسي مصطفى موسى رئيس حزب الغد، والوزير المحافظ سيد نصر، والنائب ياسر قورة عضو مجلس الشيوخ، والأستاذة ميرفت السنباطي مدير عام الاتصال للمصريين بالخارج سابقاً، والكاتب الصحفي أيمن بدره عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الكاتبة الصحفية فاطمة التابعي، الكاتب الصحفي هشام يونس وكيل نقابة الصحفيين، الكابتن أحمد الشناوي خبير التحكيم الدولي، الأستاذة مها الشريف، الأستاذ أحمد نحلة، الأستاذ أسامة سيد، الدكتور شريف المصري، وزملاؤه الأعزاء: اللواء أميرة فؤاد، الدكتورة أمال رضا، الدكتور عمر الأصُور الدكتورة أسماء حلمي، الدكتور ياسر فرحات وأسرته الداعمة له بعد الله، واختتم أحمد سمير حديثه بالتعبير عن فخره بالانتماء إلى الأكاديمية العسكرية.